الاثنين، 21 يوليو 2014

معلومات على الديود diode

من طرف web88dev  |  التسميات :





كيف نعرف الطرف الموجب من السالب



سوف نلاحظ أن في قطب الموجب تكون هناك فجوات في قطب السالب الإلكترونات
عند وضع القطبين مع بعضهما ينتج لدينا مجال كهربائي ينتقل الالكتورن من القطبالسالب إلى الموجب ، مع ملاحظة أن قوة تعاكس اتجاه المجال الكهربائي بالنسبةللإلكترون ( شحنة السالبة) ولها سوف تتكون ما يطلق عليه depletion region



الانحياز الامامي:
عن مرور التيار في diode نلاحظ أن المجال الكهربائييقل حيث ان سيكون المجال الكهربائي للمصدر التيار يكون عكس اتجاه المجال الموجودبين القطبين لذلك يمكن للتيار أن يمر ، حيث يكون مصدر التيار القطب السالب متصل معقطب السالب diode والقطب الموجب للتيار متصل مع قطب الموجب diode



أما في الانحياز العكسي

سوف يكون المجال الكهربائي كبير وذلك بسبب أن اتجاه المجالالكهربائي للمصدر نفس اتجاه المجال بين القطبين ، لذلك لن يمر التيار الكهربائي .


انواع الديود les types des diodes

من اشهر انواع الديود المستعمل

ثنائي الجرمانيوم Ge Diode:
هو ذلك الثنائى المصنوع من الجرمانيوم ومحقون بشوائب تكون بلورة موجبة مع شوائب اخرى تكون بلورة سالبة ، بحيث تكون البلورتان الموجبة والسالبة متجاورتين .

ثنائي السيليكون Se Diode:
هو ذلك الثنائي المصنوع من السيليكون ومحقون بشوائب تكون بلورة موجبة مع شوائب اخرى تكون بلورة سالبة ، بحيث تكون البلورتان الموجبة ولسالبة متجاورتين .

ثنائي الأنبعاث الضوئي ال L.E.D
يشع الضوء عندما يثار باشارة كهربية.
ويوصل ثنائى الأ نبعاث الضوئى كما في الشكل في الاتجاه الأمامي وتعتمد نظرية عمل هذا الثنائي على أن الطاقة الكهربية المعطا ة له بالتوصيل الأمامي تعمل على تحريك حاملات الشحنة مما يؤدي الى تولد فوتونات حرة تنبعث في كل الاتجاهات مسببة اشعاع الضوء .
وتوصل دائما مقاومة قيمتها مابين 680أوم إلى 1 كيلو أوم لتحمي الثنائي البعث للضوء LED



الثنائي زينر ديود diode zener



يتشابه الثنائي زينر مع الثنائي العادي و لكن يختلف ببعض خصائصه حيث يتم إضافة شوائب إلى الثنائي شبه الموصل لنحصل على الثنائي زينر و الذي يتميز بخاصية التوصيل في حالة الانحياز العكسي تحت ثبات الفولطية
يستخدم زينر دايود في دوائر تنظيم الفولطية, و يظهر الشكل التالي رمز الثنائي زينر
هناك زينرات ملونه .. كل لون يدل على قيمة جهد الزينر
اما ما يهمنا في هذا الموضوع هو الديود المستعمل في تحويل التيار المتردد (AC)الى تيار مستمر (DC)



مهمة الديود

يتم تشبيه عمل الدايود كحنفية ماء تسمح بالمرور في جهة واحده فقط .. ولهذا تم استغلال هذه الخاصية المتميزة لإنشاء الكثير من التطبيقات المفيدة ..
احد اشهر هذه التطبيقات .. هي تحويل التيار المتردد (AC) والتي تتغير قطبيتة باستمرار إلى تيار مستمر (DC) أحادي القطبية ..
كل مصادر الطاقة في المنازل تعطي تيار متردد بينما البطاريات تزودنا بالتيار المستمر ..
وعملية التحويل التي تتم لاستبدال التيار المتذبذب إلى تيار مستمر .. تسمي( تقويم او redressement)
الصورة التالية توضح الإشارة الداخلة والخارجة من الدايود .. وهذه الطريقة في التقويم تسمى تقويم نصف موجه لانها تقوم بإخراج نصف الموجه الاصليه .. وإلغاء " Block " للنصف الأخر ..

0 commentaires:

عن المدونة

مدونه 4technologie هى مدونه ناشئه قام بتاسيسها نعيم البصيلي من تونس وهى مدونه تهتم بكل ما هو جديد من المعلومات و الانترنت و اخر الاجهزه الحديثة و اخر الأخبار الجديدة والخاصة بعالم التكنولوجيا و تقنيات الكمبيوتر و الجوالات و الاشياء الاخرى فى عالم الانترنت و هدفنا هو مساعده العرب للوصول الى المعلومات واجدد الاخبار ننتظركم فى المواضيع ان شاء الله تفعلوا معنا للكى تنالوا اجدد الاخبار
جميع الحقوق محفوظة 4technologie ©2014

الكاتب

نعيم بصيلي

الحصول على كل المشاركات في صندوق البريد الإلكتروني

كل المشاركات لدينا مباشرة في صندوق البريدك.